- ماهو نظام منتسوري
- اهم مبادئها في تربية الطفل:
- ماهي الوسائل التي يتبعها نظام منتسوري
- اهم مميزات وسائلها
- الفرق بين المنتسوري والتقليدي
ما هو نظام منتسوري
نسب إلى الطبيبة ماريا منتسوري التي اتجهت للعمل مع الأطفال المتخلفين عقليا ولاقت نجاحا كبيرا فحاولت ان تطبق مع الأطفال العادين وتبعت طرق تربوية مميزة.
اهم مبادئها في تربية الطفل:
اكتساب الأطفال الخبرات المختلفة، واهتمامها برغبات وحاجات الأطفال، ومنح الطفل الحرية في إطار محدد، فالحرية لا تعني ان الطفل يفعل ما يريد، بل يجب ان يتقيد بقواعد أساسية في التصرف واحترام البيئة والأخرين، واهتمامها بالخبرات المباشرة والتركيز على مفاهيم الحياة اليومية والاهتمام بالبيئة، وتنمية الاستقلالية والاعتماد على النفس، والتعلم الذاتي.
مسئولية المعلمة الموجهة مختلفة عن النظر التقليدي، واعداد بطاقة الملاحظة المنظمة، وتقوم المعلمة باستعراض مراحل وخطوات العمل، وان لا تتدخل في شؤون المتعلم وان لا تقوم المعلمة بأعداد الدروس التقليدية لأنها تقلل من مساحات الحرية فالصغار لا يحبون الاجبار والحرية أساس النمو السليم، والمعلمة تعد البيئة التعليمية الثرية المشوقة والمعلمة قدوة إيجابية لاسيما في هدوئها وسماحتها، والصبر والتعاطف مع الطفل من مستلزمات العمل التعليمي.
وينضم صف منتسوري لثلاث فئات عمريه من 3-6 سنوات ودمج الأطفال بأعمار متفاوتة بهدف:اخذ التعليم الشكل الطبيعي، تنوع وتبادل ا لخبرات، إدارة الحوار والمناقشات، واثراء لغوي، ويمتاز ايضا بالنظام والترتيب، ويساعد على حدوث التعلم الذاتي، ويتسم صف المنتسوري بالهدوء والانضباط.
ماهي الوسائل التي يتبعها نظام منتسوري
- ركن الحياة اليومية: يحتوي على أنشطة الرعاية الشخصية، والبيئية، والاجتماعية، والحركية.
- ركن الحواس: تهدف الي تنمية الحواس الخمس
- ركن الثقافة والعلوم: هي تساعد الطفل على التكيف مع العالم وتوسيع مداركه وزيادة معلوماته.
- ركن المواد الاكاديمية وتنقسم الى قسمين: ركن اللغة ويهدف الى تنمية المهارات اللغوية، ركن الحاسب ويهدف الى تنمية المهارات الرياضية.
- وسائل وأدوات المنتسوري
قامت منتسوري بتطوير وابتكار مواد وأدوات خاصه لتعليم:
فجميع الأدوات التي ابتكرتها يمكن استخدامها استخداما متكررا وصممت الأدوات بناء على ملاحظاتها لاحتياجات واهتمامات الأطفال.
اهم مميزات وسائلها
انها صممت العاب تساعد الطفل على اكتشاف اخطائه بنفسة وتنمية مهارة واضحة ومحددة عند الطفل، والتفاعل الإيجابي، والاستقلالي، وشد انتباه الطفل، وان تكون الأدوات حقيقة وان يتمكن الطفل من التقدم التدريجي
الفرق بين المنتسوري والتقليدي
المنهج المنتسوري | المنهج التقليدي |
المعلم هو الموجه غير المباشر | المعلم هو المحرك المسيطر |
البيئة تدعم الضبط الذاتي | ضبط وقتي ينتج عن قيود وينتهي باختفائها |
تركيز على التعلم الفردي | يقوم المعلم بتقديم المفاهيم جاهزة |
يكتشف الطفل المفاهيم الأكاديمية | التركيز على النواحي الأكاديمية |
يحدد كل طفل جدوله الزمني الخاص | جدول المعلم محدد لتنفيذ التدريبات الكتابية وحل الواجبات والحفظ |
تعلم الطفل كيف يتعلم | |
منح الطفل فترات زمنية طويلة | الجداول اليومية موحده للجميع |
التعليم يلامس جميع الجوانب الروحية والعاطفية والجسدية والعقلية …. | التعلم موجه للمهارات العقلية فقط. |
يكتشف الطفل أخطاؤه بنفسه | يحدد المعلم للطفل اخطاؤه |
تغرس استقلاليه في التعلم | تغرس الاتكالية على المعلم |
المعلم هو الوجه في العملية التربوية | المعلم هو السلطة المسيطرة على العملية التعليمية |